الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
.الصرف: .[سورة الملك: آية 12] .الإعراب: وجملة: {إنّ الذين يخشون...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يخشون...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذين}. وجملة: {لهم مغفرة...} في محلّ رفع خبر إنّ. .[سورة الملك: الآيات 13- 14] .الإعراب: وجملة: {أسرّوا...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {اجهروا به...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {أسرّوا}. وجملة: {إنّه عليم...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. 14- {ألا} استفهام إنكاريّ ونفي {من} موصول في محلّ رفع فاعل {يعلم}، (الواو) حاليّة... وجملة: {يعلم من خلق...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {خلق...} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {هو اللطيف...} في محلّ نصب حال. .[سورة الملك: آية 15] .الإعراب: وجملة: {هو الذي...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {جعل...} لا محلّ لها صلة الموصول (الذي). وجملة: {امشوا...} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي انتبهوا لهذا فامشوا. وجملة: {كلوا...} لا محلّ لها معطوفة على جملة {امشوا}. وجملة: {إليه النشور...} لا محلّ لها معطوفة على جملة الصلة. .الصرف: {مناكبها}، جمع منكب، اسم بمعنى الجانب، وزنه مفعل بفتح الميم وكسر العين، ووزن مناكب مفاعل. 16- 17 .[سورة الملك: الآيات 16- 17] .الإعراب: والمصدر المؤوّل: {أن يخسف...} في محلّ نصب بدل اشتمال من الموصول {من}. وجملة: {أمنتم...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يخسف...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ {أن}. وجملة: {هي تمور...} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {هي تمور} لا محلّ لها معطوفة على الاستئنافيّة. وجملة: {تمور...} في محلّ رفع خبر المبتدأ {هي}. 17- {أم} هي المنقطعة بمعنى بل والهمزة (من في السماء أن يرسل...) مثل {من في السماء أن يخسف} (الفاء) رابطة لجواب شرط مقدّر (كيف) اسم استفهام في محلّ رفع خبر مقدّم للمبتدأ {نذيري}... وهو مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة لمناسبة فاصلة الآية. وجملة: {أمنتم (الثانية)} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يرسل...} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ (أن). والمصدر المؤوّل: {أن يرسل} في محلّ نصب بدل اشتمال من الموصول الثاني (من). وجملة: {ستعلمون...} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن جاءكم العذاب فستعلمون حالة إنذاري به. وجملة: {كيف نذير...} في محلّ نصب مفعول به لفعل العلم المعلّق بالاستفهام كيف. .[سورة الملك: آية 18] .الإعراب: جملة: {كذّب الذين...} لا محلّ لها جواب القسم المقدّر.. وجملة القسم المقدّرة استئنافيّة. وجملة: {كان نكير} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: فعذّبهم فكيف كان نكير. .[سورة الملك: آية 19] .الإعراب: جملة: {لم يروا...} لا محلّ لها معطوفة على استئناف مقدّر أي: أغفلوا ولم يروا. وجملة: {يقبضن...} في محلّ نصب معطوفة على الحال المفردة {صافّات}. وجملة: {ما يمسكهنّ إلّا الرحمن...} لا محلّ لها استئناف بيانيّ. وجملة: {إنّه... بصير} لا محلّ لها تعليليّة. .البلاغة: .[سورة الملك: آية 20] .الإعراب: وجملة: {من هذا...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {هو جند...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {ينصركم...} في محلّ رفع نعت لجند. وجملة: {إن الكافرون إلّا في غرور} لا محلّ لها استئنافيّة. .الفوائد: وهي تدخل على الجملة الاسمية كقوله تعالى: {إِنِ الْكافِرُون إِلّا فِي غُرُورٍ} {و إِنْ مِنْكُمْ إِلّا وارِدُها}، وتدخل على الجملة الفعلية كقوله تعالى: {إِنْ أردْنا إِلّا الْحُسْنى} {إِنْ يدْعُون مِنْ دُونِهِ إِلّا إِناثا} وقال بعضهم: لا تأتي {إن} النافية إلا وبعدها (إلا). فهذا القول مردود، بدليل قوله تعالى: {إِنْ عِنْدكُمْ مِنْ سُلْطانٍ بِهذا} {قُلْ إِنْ أدْرِي أقرِيبٌ ما تُوعدُون}. وإذا دخلت على الجملة الاسمية لم تعمل عند سيبويه والفراء، وأجاز الكسائي والمبرد إعمالها عمل ليس، وقرأ سعيد بن جبير {إِنّ الّذِين تدْعُون مِنْ دُونِ اللّهِ عِبادٌ أمْثالُكُمْ} وسمع من أهل العالية: (إن أحد خيرا من أحد إلا بالعافية) ولكن أكثر النحاة يعتبرونها نافية مهملة لا عمل لها. .[سورة الملك: آية 21] .الإعراب: وجملة: {من هذا الذي...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يرزقكم...} لا محلّ لها صلة الموصول {الذي}. وجملة: {أمسك رزقه...} لا محلّ لها اعتراضيّة... وجواب الشرط محذوف دلّ عليه ما قبله. وجملة: {لجّوا...} لا محلّ لها استئنافيّة. .[سورة الملك: آية 22] .الإعراب: وجملة: {من يمشي...} لا محلّ لها استئنافيّة. وجملة: {يمشي (الأولى)} لا محلّ لها صلة الموصول {من}. وجملة: {يمشي (الثانية)} لا محلّ لها صلة الموصول {من} (الثاني).
|